تعريف الباركود :
هو بطاقة تعريف للمنتج محليا وعالميا في صورة يستطيع الجهاز قرائتها ويقوم بالتقاطتها ويراسلها إلي ملف الحاسب الالي وذلك لجلب المعلومات الخاصة بالمنتجات في منتهي الدقة والسرعة وهو عبارة عن شريط رقمي عمودي يوضع علي المنتج يمكن المنتج من سهولة التدوال .
فوائد الباركود :
يجعل العمل سهل ويوفر كثير من العمليات الأتية :
- الغاء الأدخال اليدوي للبيانات
- سهولة جلب البيانات
- السرعة والدقة في التعرف علي البيانات
- الرقابة الألكترونية لخطوط الأنتاج وتدوال المواد الخام
- ضبط حركة المخازن الكترونيا
- سهولة متابعة المنتج عند أي نقطة خلال سلسلة التصنيع – التخزين – التوريد – البيع -........ الخ
- جمع المعلومات بطريقة دقيقة وسريعة يعتمد عليها
- رفع كفاءة خدمة العملاء وذلك بالأسراع في عمليات البيع والدفع
ضمان جودة الباركود :
لضمان جودة الباركود هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء ادماج الباركود داخل المواد لتغليف المنتجات .
1- يفضل استخدام خلفية بيضاء للباركود وأستخدام اللون الاسود للطباعة
2- ممنوع انتاج الباركود علي ورق كلك أو علي ورق ابيض مثل المسح الضوئي
3- عدم تصغير او تكبير الباركود لان اي تغيير في المقاسات بدون مراعاة قانون الكود المستخدم يجعل الباركود لايقرأ
4- استخدام احبار ذات جودة عالية عند استعمال الكلكسو علي الاكياس
5- استخدام تقنية طباعة ذات شدة وضع عالي
كيف تسجل علامة تجارية :
قام القانون بحماية الملكية للعلامات التجارية والملكية الفكرية وذلك من خلال التسجيل كعلامة تجارية والأجراءات اللازمة لتسجيل العلامة التجارية هي ان يقوم صاحب المشروع بالتقدم بطلب إلي مصلحة التسجيل التجاري موضحا بها شكل العلامة التجارية واسمها والعناصر المستخدمة بها والبيانات الكاملة عن مشروعه حيث يتم إشهار هذا الطلب في جريدة العلامات التجارية التي تصدرها المصلحة بشكل دوري وتشترط المصلحة مرورستين يوما للشركات المصرية بعد إشهار العلامة التجارية لكي تنفي المصلحة أي معارضة حول هذة العلامة المشهرة عنها سواء من شركات مصرية اوأجنبية حيث يتم فحص هذه المعارضات ومدي جديتها فإذا تبين من واقع المستندات ان شركة ما سبقت في تسجيل واستخدام العلامة المشهرة عنها فإنه يتم اخطار صاحبها بأسم هذه الشركة وصاحبها وتتوقف المصلحة عن السير في أجراءت تسجيل العلامة المشهرة عنها لتشابها .وفي هذه الحالة فإن صاحب العلامة عليه ان يتقدم بطلب جديد مع تغيير العلامة وإذا كان هناك تشابه مع علامة اخري مشهورة يطلب منه تغيير بعض حروفها اوشكلها او اسمها كشرط لتسجيلها او يطلب منه موافقة صاحب العلامة الاصلي كشرط لتسجيل العلامة المشهر عنها بكافة الحروف ويجب ان تففق العلامة مع النظام العام وان تكون مميزة ولايأخذ اسمها من المناطق الجغرافية ولايستخدم اعلام او سفارات دول او حكومات كما يجب عدم التعارض مع الأديان و الذوق العام ولذلك غلظ القانون العقوبة علي العلامات التجارية